الرئيسية / التنمية وتقدم المجتمع / النتاج الفكري للدكتور مضر خليل عمر الكيلاني

النتاج الفكري للدكتور مضر خليل عمر الكيلاني

النتاج الفكري للاستاذ الدكتور مضر خليل عمر الكيلاني

 

في جغرافية الحضر

  • تصنيف المراكز الحضرية في محافظة البصره ، موسوعة البصره الحضارية ،البصره 1988

صنفت المراكز الحضرية في محافظة البصره باكثر من طريقة احصائية وطبقا للمعايير المتعارف عليها في جغرافية الحضر .

2 – تحليل العامل البيئي و استخداماته في دراسة النظام الحضري في جنوب العراق ، مجلة الخليج العربي ، البصره 2 \ 1990 . استخدمت طريقة تحليل العامل البيئي \ التحليل العاملي \ فاكتوريال ايكولوجي ، لدراسة النظام الحضري في ثلاث محافظات متجاورة هي : البصره و ميسان وذي قار . وقد كتب البرنامج الاحصائي باعتماد لغة Basic وعلى حاسبة الوركاء . اي لم يعتمد برنامج جاهز لحاسبة متطورة . واعتمدت مؤشرات كمية عديدة في التحليل حيث عدت هذه المحافظات اقليما حضريا في جنوب العراق . وفي مقدمة البحث تم التعريف بمعنى النظام وماذا يقصد بالنظام الحضري و الفرضيات العلمية المتعلقة به .

3 – النظام الحضري في العراق : دراسة في جغرافية المدن ، بحث التفرغ العلمي في المجمع العلمي العراقي  ، 1992 . سنة تفرغ علمي كاملة لكتابة هذا البحث باشراف استاذي القدير الدكتور علي المياح . ولم يتم طبعه ، ولكن تمت تجزئة موضوعاته في ثلاثة ابحاث نشرت في المجلات العلمية .

4 –  تطور أحجام المدن في العراق : 1957 – 1987 ، المؤتمر الرابع للمجلس الأعلى للجمعيات العلمية ، بغداد  1993 . احد فصول بحث التفرغ العلمي ، وفيه سلط الضوء على اتجاهات نمو مدن العراق (92 مدينة) و تاشير التباين في هذه الاتجاهات طبقا للموقع الجغرافي .

5 –  الأقاليم الحضرية في العراق ، المؤتمر الثالث لاتحاد الجغرافيين العرب ، 1993 . احد فصول بحث التفرغ العلمي  ، وفيه صنفت المدن الرئيسة والمراكز الحضرية التابعة لها التي تشكل اقاليما حضرية .

6 – التنظيم المكاني لتفاعل عناصر النظام الحضري في العراق ، المؤتمر الخامس لاتحاد الجغرافيين العرب ، 1998 . البحث الثالث المشتق من بحث التفرغ العلمي ، وفيه تطبيق لنظرية كرستالر على مستوى النظام الحضري في العراق .

7 – الأنماط المكانية لنمو سكان مدن العراق : 1957 – 1997 ، مجلة الآداب ، بغداد ، 45 \ 1999

بحث فيه تكرار نسبي مع نظيره المشتق من بحث التفرغ العلمي ….

8 –  تحليل جغرافي لتفاعل عناصر النظام الحضري في محافظة صلاح الدين : 1997 ، مجلة ديالى ، 2000 بحث معني بمحافظة صلاح الدين مع تطبيق مفهوم النظام الحضري باعتماد قانون تفاعل المدن \ قانون الجاذبية بالافادة من بيانات عن حركة النقل بين اجزاء المحافظة ، ومع النظم الحضرية المجاورة .

9 – قياس تداعي الموروث العمراني الحضري : أسس و منهج , المجلة العلمية لجامعة تكريت ، العلوم الهندسية ,المجلد 8 العدد 1 كانون الثاني 2001 . وفيه استحدثت طريقة لقياس تهرؤ المباني واسبابها ومن ثم الانتقال من مستوى الوحدة العمرانية الى مستوى الاحياء السكنية وتصنيفها طبقا لمستوى مبانيها العمراني .

10- التحضر والنظام الحضري في محافظة ديالى ،  انصب التركيز هنا على محافظة ديالى مع تحديث للبيانات . قدم في مؤتمر لكلية التربية عام 2002

11- اثر المشكلات السياسية على النظام الحضري في محافظة ديالى ، توضيح وتفسير جغرافي للتغيرات الحاصلة في مراتب واحجام مدن المحافظة جراء الوضع السياسي . قدم في مؤتمر لاتحاد الجغرافيين العرب 2001

12- تطوير مركز مدينة بعقوبة ، مقترح تخطيطي لاعادة اعمار منطقة السراي و جزء من محلة التكية الاولى . قدم في مؤتمر لجامعة ديالى عام 2011

13- الاستدامة الحضرية والاستدامة الاجتماعية وجهان لعملة واحدة ، قدم في مؤتمر لبيت الحكمة  2019. تاكيد على العلاقة الجدلية بين المكان ومستوى عمرانه مع الوضع الاجتماعي لساكنية وان التطوير العمراني يجب بالضرورة ان ياخذ ذلك بالحسبات .

في جغرافية الاسكان

  • دراسة في التجربة البريطانية لمعالجة مشكلة المساكن القديمة و إمكانات الاستفادة   من إيجابياتها و سلبياتها في العراق ، مجلة النفط و التنمية 6 \ 1987 . عرض نقدي للتجربة البريطانية لمعالجة مشاكل السكن القديم والمتهرئ ، مع مقترحات للافادة من الايجابيات وتجاوز السلبيات .
  • مؤشرات عن الواقع السكني في مدينة البصره، موسوعة البصره الحضارية ، البصره ، 1988

تحليل جغرافي للتباين المكاني للواقع السكني في مدينة البصره .

  • البناء الجديد في العراق : دراسة في جغرافية الإسكان ،  مجلة كلية الآداب ، البصره ، 1990 . تحليل جغرافي للتباين المكاني في اجازات بناء الدور السكنية بين محافظات العراق .
  • الترميم و الإضافات العمرانية في العراق : دراسة في جغرافية الإسكان ،المؤتمر الخامس للجمعية الجغرافية العراقية ، بغداد 1992  . تحليل جغرافي للتباين المكاني في منح اجازات الترميم والاضافات العمرانية بين محافظات العراق .
  • كلف البناء الجديد والتنمية : العراق كحالة دراسية، مجلة الجغرافي العربي ، 2 – 3 \ 1995 . تحليل جغرافي للتباين المكاني للكلف التخمينية للبناء الجديد بين محافظات العراق .
  • مؤشرات في الواقع السكني في محافظة صلاح الدين، مجلة الآداب ، بغداد1997 . تحليل جغرافي للواقع السكني وتباينه بين الوحدات الادارية لمحافظة صلاح الدين .
  • الابعاد البيئية للواقع السكني في المدينة المنورة ، البحث مشترك مع الدكتور عمر محمد علي من مصر الشقيقة ، وقدم في مؤتمر جامعة طيبة ، واعتمدت بيانات المرصد الحضري للمدينة المنورة
  • بيئة السكن في مركز ناحية بهرز . احدى الدراسات التي نجمت عن المسح الميداني الشامل لسكان وسكن ناحية بهرز من قبل فريق عمل وحدة الابحاث المكانية .

في التعليم والتنمية البشرية

  • واقع مدارس مدن العمارة و الناصرية و النجف : دراسة مقارنة ، ندوة الجغرافيا و التنمية الإقليمية ، مطبعة جامعة الموصل ، 1989 . دراسة مقارنة بين واقع مدارس ثلاث محافظات من وسط العراق من حيث المؤشرات العمرانية و التعليمية .
  • التباين المكاني للتعليم المهني في العراق ، المؤتمر العلمي الأول لكلية الآداب ، جامعة صلاح الدين ، 1990 . تحليل مقارن بين واقع التعليم المهني بين محافظات العراق .
  • الجغرافيا في الجامعة ، مجلة الجغرافي العربي ، 1 \ 1991 . استطلاع راي طلبة كليتي التربية والاداب ومدرسي مادة الجغرافيا والمقارنة بين النتائج .
  • أزمة الجغرافيا في طريقة تدريسها و ليس في مادتها ، مجلة الفتح – جامعة ديالى ،9  \ 2001

تحليل لاسباب تخلف استيعاب الجغرافيا وتطورها كعلم من خلال المقارنة مع نماذج غربية .

  • الجغرافيا وتحديات العصر ، الحلقة النقاشية عن الجغرافيا في المستقبل ، تكريت ،  2002 عقدت الحلقة النقاشية بالتعاون بين جامعات ديالى وتكريت والموصل ، وحضرها طلبية الدراسات العليا والتدريسيين .
  • اتجاه منهج الجغرافيا على أعتاب القرن الحادي والعشرين ، الفتح ، 15 \ 2002 . استعراض لاتجاهات مناهج الجغرافيا في عدد من الجامعات الاوربية والامريكية والاسترالية .
  • سمات العلم في القرن الحادي والعشرين ، الحلقة النقاشية (الجامعة في الألفية الثالثة) ، جامعة ديالى ، 4 \ 2005 . استطراد تاريخي لتطور العلم منذ بدء الخليقة مع التركيز على سمات العلم في القرن 21 .
  • معالجة بحثية لمشكلة تحليلية ، مجلة ديالى ، 19 \ 2005 . تتطلب بعض الطرق الاحصائية توفر سمات معينة لكي تكون نتائج التحليل سليمة ، بالامكان ايجاد سبل للتخلص من بعض العقبات والحصول على نتائج مقبولة علميا .
  • الخطوة الأولى في المعرفة الجغرافية العلمية : اكتشاف البيئة المحلية و استيعاب تنظيمها المكاني ،
    مجلة أبحاث جغرافية – جامعة الكوفة . تسليط الضوء على الحس الجغرافي عند الانسان منذ ولادته .
  • الأطفال و البيئة : مشكلات و معالجات تخطيطية ، منشورات وحدة أبحاث الطفولة ، جامعة ديالى ، 2001 . لم يهتم الباحثون بالاطفال بما يكفي ، فهم الاكثر تعرضا واذى من المشاكل البيئية والاجتماعية .
  • اتجاهات التنمية البشرية في الوطن العربي على أبواب القرن الجديد ، مجلة البحوث الجغرافية ، 1 \2001 . تحليل جغرافي لمؤشرات التنمية البشرية وتباينها بين اقطار الوطن العربي .
  • التفسير الجغرافي للنمط المكاني لوفيات الأطفال في الوطن العربي ، الكتاب السنوي ، المجلد الثاني ، وحدة أبحاث الطفولة ، جامعة ديالى 2004 . تحليل وتفسير جغرافي لانماط وفيات الاطفال وتباينها بين اقطار الوطن العربي .
  • تحليل جغرافي للعلاقة بين التعليم والتنمية البشرية في الوطن العربي ، مجلة ديالى ، 16 \ 2004

تسليط الضوء على دور التعليم ومؤشراته في تحقيق التنمية البشرية وتباينها بين بلدان العالم العربي .

  • بعض من مؤشرات الأمن الغذائي في الوطن العربي ، مجلة ديالى ، 17 \ 2004 . تحليل جغرافي لبعض مؤشرات الامن الغذائي وتباينها المكاني في الوطن العربي .
  • أثر الموارد الطبيعية على الأنماط المكانية للرفاه الاجتماعي في الوطن العربي ، الجغرافي العربي ، 4 \ 1998 . تحليل جغرافي لدور الموارد الطبيعية في تحقيق مستوى الرفاه الاجتماعي وتباينه بين اقطار الوطن العربي .
  • المرأة والتنمية البشرية في الوطن العربي : تحليل جغرافي ، قدم في مؤتمر كلية المأمون . سلط الضوء فيه على دور المرأة ومكانتها في عملية التنمية البشرية في الوطن العربي .
  • تقييم البيئة المحلية في محافظة نينوى في ضوء اهداف الالفية الثالثة ، مؤتمر بيت الحكمة وجامعة الكوفة . 2018 . سلط الضوء على التباين المكاني في البيئة ومقارنة الواقع مع اهداف الالفية الثالثة .                                     في الجغرافيا الاجتماعية
  • تجربتي مع مديرية الشرطة العامة ، استعرضت فيه تجربتي كجامعي عمل مع الشرطة في البحوث والدراسات ، وفيه ملخص لعدد من الابحاث والدراسات التي انجزت حينها .
  • التوزيع الجغرافي للقصف الإيراني لمدينة البصره ، ندوة أعمار البصره جامعة البصره 1988 . تاشير التوزيع الجغرافي وحركته الاسبوعية وطبيعة الاماكن التي ركز عليها .
  • دراسة عن الحالة العامة للمهاجرين من محافظة البصره الى مدينتي العمارة و الحلة ، ندوة الابعاد الاستراتيجية للحرب العراقية – الايرانية ، جامعة البصره 1988 . استبيان ميداني لمعرفة الاسباب والنتائج مع المقارنة بين ما كانوا عليه وما هم عليه بعد الهجرة .
  • الأنماط المكانية للجريمة في العراق : 1979 – 1990 ، مركز البحوث و الدراسات (م.ب.د.) ، مديرية الشرطة العامة ، بغداد 1992. اول دراسة جغرافية في العراق تسلط الضوء على التباينات المكانية والانماط التي شكلتها باعتماد اكثر من طريقة معالجة للبيانات الرسمية .
  • التباين المكاني و الزماني للجنايات في العراق : 1979 – 1990 ، (م.ب.د.) بغداد 1993 . التركيز في هذا البحث على الجنايات بعد ان كان التركيز في البحث السابق على مجموع الجرائم المسجلة .
  • جرائم النساء : دراسة في الجغرافيا الاجتماعية ، م.ب.د. ، الشرطة العامة ، بغداد 1994 . البحث كبير جدا فتم اشتقاق مباحث منه لتقديمها في الندوات والمؤتمرات المحلية .
  • جرائم النساء في محافظتي ديالى و صلاح الدين : دراسة مقارنة ، ندوة تحليل الجريمة و سبل الحد منها ، جامعة تكريت 1995
  • جرائم النساء في محافظتي كربلاء و النجف : دراسة مقارنة ، ندوة التحليل العلمي للجريمة ، جامعة الكوفة ، 1995
  • التوزيع الجغرافي للمتهمات حسب التركيب المهني و الحالة الزوجية ، المؤتمر الثامن لكلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، بغداد 1995
  • التباين المكاني لتخريب و إتلاف المرافق العامة في بغداد ، م.ب.د. ، بغداد 1994 . مسح ميداني واستبيان لطلبة وطالبات عدد من مدارس من اماكن مختلفة في بغداد .
  • التفسير الجغرافي للجريمة في العراق ، المؤتمر السابع للجمعية الجغرافية العراقية ، بغداد 1994

تحليل جغرافي للعلاقة بين بعض المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية وعلاقتها بالتباين المكاني للجريمة في العراق .

  • التباين المكاني لجريمتي القتل و السرقة في محافظة صلاح الدين ، ندوة تحليل الجريمة و سبل الحد منها ، جامعة تكريت ، 1995 . تسليط الضوء على التباين المكاني لجريمتي القتل والسرقة في محافظة صلاح الدين .
  • آثار الحصار على الأنماط المكانية للجريمة ، المؤتمر الثامن للجمعية الجغرافية العراقية ، بغداد 1995 . قدم البحث ايضا في منتدى الرواد في بغداد و تمت المقارنة بين سلوكية واخلاق السراق سابقا و(حاليا) من قبل مداخلات الرواد انفسهم .
  • التباين المكاني لجرائم سرقة الدور في مدينة بغداد : 1996 – 1997 ، م.ب.د. ، الشرطة العامة ، بغداد. تحليل جغرافي للتباين المكاني لسرقة الدور في مدينة بغداد وتاشير ما يساعد الجهات الامنية لفرض السيطرة و الحد من الجريمة .
  • تحسين التصاميم العمرانية ذات التأثيرات السلبية ، (ترجمة) ، م.ب.د. ، بغداد 1998 . تحليل لاثر التصميم العمراني على الجريمة وسبل معالجتها عمرانيا .
  • تقويم موضوعي لأداء مديريات شرطة المحافظات لعام 1998 ، م.ب.د. ، 1999 (

تجربة رائدة فعلا لقيام باحث مدني باستحداث طريقة لتقييم اداء و محددات عمل مديريات الشرطة و اعتمادها من قبل وزارة الداخلية للتقييم السنوي لمديريات شرطة محافظات العراق . استمرت عملية التقويم سنويا حتى شباط 2003

  • التباين المكاني للجريمة في الوطن العربي : 1994 – 1996 ، م.ب.د. ، بغداد 199 . تسليط الضوء على الانماط المكانية لانواع مختارة من الجريمة وتباينها بين اقطار الوطن العربي .
  • التوزيع الجغرافي للمخدرات في الوطن العربي ، م.ب.د. ، الشرطة العامة ، بغداد 1999 . على غرار البحث السابق .
  • التباين المكاني للوضع الأمني في دولة الإمارات العربية المتحدة ، م.ب.د. ، الشرطة العامة ، بغداد 1999 (. تحليل للتباين المكاني للوضع الامني في دولة الامارات .
  • اتجاهات الجريمة في الأردن على أبواب القرن الحادي و العشرين ، م.ب.د. ، الشرطة العامة ، بغداد 1999 . تحليل جغرافي لاتجاهات انواعا معينة من الجرائم في الاردن .
  • قياس توطن الجريمة و تحليل عوامله المحلية ، مجلة الفتح ، جامعة ديالى ، 10 2001 . استحدثت طريقة لقياس التباين المكاني – الزماني للجريمة و اشتقاق مؤشر عن درجة التوطن .
  • الشرطة و نظم المعلومات الجغرافية ، م.ب.د. ، الشرطة العامة ، بغداد 2001 . مقال نظري يستعرض استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتنفيذ المهام الشرطوية .
  • النمط المكاني لسرقة السيارات في بغداد ، م.ب.د. ، الشرطة العامة ، بغداد 2001 ، وفي ضوء نتائجه والمقترحات المقدمة تمت السيطرة على السرقات المنظمة للسيارات .
  • التوزيع الجغرافي الأمثل لمراكز الشرطة في مدينة بغداد ، م.ب.د. ، الشرطة العامة ، بغداد 2001 . وفي ضوء المقترحات تمت اعادة النظر في مواقع العديد من مراكز الشرطة في بغداد .
  • التباينات المكانية ومركزية السياسة الجنائية : سرقة السيارات في بغداد كحالة دراسية ، مجلة ديالى ، 13 2002 اعتمدت نتائج دراسة سابقة مع تحديث البيانات وتحليلها .
  • الأبعاد المكانية للجريمة ، مجلة أبحاث جغرافية – جامعة الكوفة . يسلط الضوء على المجالات والميادين التي يمكن للجغرافي دراستها وتحليل الاثر المكاني على الجريمة .
  • تقويم علمي لعملية تقييم أداء مديريات شرطة محافظات العراق ، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب ، المجلد 21 العدد 42 رجب 1427 تموز آب 2006 ، الرياض (. تحليل احصائي – مقارن  لطريقة تقويم اداء مديريات شرطة محافظات العراق
  • ايتام ديالى في الدوامة ، مؤتمر مركز ابحاث الامومة والطفولة . سلط الضوء فيه على واقع مراكز رعاية الايتام في ديالى وما تقدمه الجمعيات الخيرية لهم .

في الجغرافيا العامة

  • الاتجاهات الحديثة في البحث الجغرافي ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، 3 \ 1982 التاكيد على التوجه الكمي في البحوث الجغرافية واعتماد النمذجة في العرض والتحليل .
  • الكومبيوتر و استخداماته في الجغرافيا ، مجلة النفط و التنمية ، بغداد 1 \ 1987 تعريف الباحثين في سبل واهمية استخدام الحاسوب في البحث والتقصي و التدريس .
  • استخدامات الحاسبة في البحوث الجغرافية بما يخدم التنمية ، مجلة كلية الآداب ، البصره ، 22 \ 1991) ، جمع ما كتب سابقا عن الحاسوب والجغرافيا الحديثة .
  • سياح شقلاوة وامكانات المركز السياحية ، اداب البصره 1982 مسح ميداني واستبيان لرواد المرافق السياحية في شقلاوة .
  • الجغرافيا وعدم المساواة ، اداب البصره 1980 التركيز على التباين المكاني واهمية دراسته جغرافيا .
  • ماهو التخطيط ؟ اداب البصره 1980 مقال تعريفي بالتخطيط وانواعه و اساليبه لتحقيق الهدف الاستراتيجي .
  • التخطيط الاقليمي : ماهيته ومجاله ، مجلة البصره الثقافية 1981 التركيز على مفهوم التخطيط الاقليمي و التمييز بينه وبين التخطيط العمراني \ الحضري .
  • حوار مفتوح حول الجغرافيا والتنمية ، مجلة البصره الثقافية ، 1981 محاولة لاستثارة حوار علمي عن العلاقة بين الجغرافيا والتنمية .
  • الاقليم : تعريفه وانواعه ، مجلة البصره الثقافية 1982 . تعريف الاقليم التخطيطي و تميزه عن الاقاليم الجغرافية .
  • الكومبيوتر واستخداماته في البحوث الجغرافية بما يخدم التنمية ، اداب البصره 1991 ، الربط الموضوعي بين البحث الجغرافي الكمي و التنمية .
  • الجغرافيا التطبيقية : مالها وما عليها ، المؤتمر الجغرافي الوطني الاول ، 2010 ، التعريف بالجغرافيا التطبيقية و ميادين البحث فيها .
  • جغرافية الجبل ، الجمعية الجغرافية 2009 التعريف بالجبل كوحدة مكانية مميزة فليس هناك جبلين متماثلين .
  • البحث المكاني : بداياته واتجاهاته ، وحدة الابحاث المكانية 2006 التعريف بالبحث المكاني وتميزه عن البحث الجغرافي .
  • الكتابة العلمية وسبل تقويمها ، وحدة الابحاث المكانية 2006 التعريف بسبل الاشارة الى المصادر العلمية طبقا لمعايير جامعة هارفرد و الجامعات الانكليزية .
  • الجامعة والابداع الفكري : امراض تصيب الجامعة فتعيقها عن الابداع ، وحدة الابحاث المكانية 2006 مقال نقدي لبعض الممارسات الخاطئة واستغلال العلاقات الجامعية لاغراض شخصية .
  • قاعدة البيانات المكانية لمركز ناحية بهرز ، وحدة الابحاث المكانية مسح شامل للبيانات المتوافرة لدى مختاري الاحياء السكنية والمجلس البلدي .
  • مرصد التنمية المستدامة لمحافظة ديالى ، 2012 ، مقترح انشاء مرصد حضري في محافظة ديالى .
  • الجامعة وخدمة المجتمع ، 2016 ، مقال يستعرض اهمية الوظيفة الثالثة للجامعات .
  • هيكل قياس تقدم المجتمع ، وحدة الابحاث المكانية 2013 بعد المشاركة في دورة UNITAR عن قياس تقدم المجتمع ، خصص موسم ثقافي لهذا الموضوع .
  • الناتج المحلي الاجمالي كمقياس للتقدم ، وحدة الابحاث المكانية 2013
  • قياس تقدم المجتمع وتبنيه ، وحدة الابحاث المكانية 2013
  • البحث العلمي في المنظور المعاصر ، وحدة الابحاث المكانية 2012 تسليط الضوء على التوجهات العلمية الحديثة والمنهجية .
  • تشخيص مشكلة البحث العلمي ، اداب البصره 2011
  • بيئة التعليم الافتراضي : مالها وما عليها ، جامعة ديالى 2012

مقالات نشرت في موقعي الالكتروني

الكتب المنجزة

تاليف

: الاحصاء الجغرافي ، مطبعة جامعة البصره ، 1989

: جغرافية الإسكان ، مطبعة جامعة صلاح الدين ، 1990 (مشترك)

: التركيب الاجتماعي للمدينة و الجريمة ، دار الكندي ، اربد ، 2000

: جغرافية المشكلات الاجتماعية ، دار الكندي ، اربد ، 2000

: دليل الدراسة الميدانية في الجغرافية ، مطبعة دامعة ديالى .

: مقالات في الفكر الجغرافي المعاصر ، مطبعة جامعة ديالى .  ويضم الكتاب مقالات مترجمة قدمت في
المؤتمر المئوي AAG لجمعية الجغرافيين الامريكان .

 

ترجمة

:  تخطيط المدن والسيطرة على التلوث ، جامعة البصره ، 1984

: الجغرافي خارج قاعات الدرس ، دار الكندي ، 1996

: مدخل للتعليل العلمي في الجغرافيا ، منجز. لم يطبع لظروف الحصار وبعدها اندثر .

: جغرافية الحضر الاجتماعية ، نشر على موقعي

: جغرافية الحضر : منظور عالمي ، كذلك

 

 

عن الدكتور مضر خليل عمر الكيلاني

متقاعد حاليا ، ارحب بكل من يحتاج مساعدة للتعلم واكتساب خبرة في البحث العلمي ، والجغرافيا بشكل خاص ، وكلي استعداد لتقديم يد العون ، لوجه الله .

شاهد أيضاً

تقرير منظمة OECD القسم الثاني

الفصل الثاني الجزء الاول الفصل الثاني الجزء الثاني

تعليق واحد

  1. نفتخر بك استاذي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *