الرئيسية / الجغرافيا : تدريسا و بحثا / مقرر فلسفة الجغرافيا المعاصرة

مقرر فلسفة الجغرافيا المعاصرة

مقترح مقرر دراسي

فلسفة الفكر الجغرافي المعاصر

لطلبة الدراسات العليا

تحية طيبة

في حوارات متفرقة مع عدد من الزملاء والزميلات الكرام فيما يخص الفكر الجغرافي وفلسفة الجغرافيا و الجغرافيا المعاصرة ، وجدت ان من واجبي تقديم مقترح لمفردات مادة يسلط الضوء فيها ، و تحفز الجغرافيين الشباب للبحث العلمي المنهجي المتفق منطقا و اسلوبا مع فلسفة الجغرافيا التي تكاد تبهت ملامحها بسبب التوجه لعبادة التقنيات المعاصرة . ولان العديد ، مع احترامي الشديد لهم قد الف طريقة     spoon feeding ، فقد اجهدت نفسي لتوفير المصادر ، والتي اعتقد جازما انها تعطي القليل وعسى ان تكون دافعا للتقصي و القراءة المنهجية لزملائي وابنائي الشباب .

ايمانا مني بان الفلسفة هي نتاج منهجية بحث (عقلي و تجريبي) وان ما نحتاجه الان هو باحثين حصيفين يدركون المسئولية العلمية و الاجتماعية والاخلاقية ، وبسعيهم الحثيث يصلون باذن الله الى مراتب يمكن عدها ضمن فلسفة الاختصاص . ولان الشهادة الاكاديمية التي تمنح هي في فلسفة الاختصاص ، فمن الجوهري ان يكون حاملها مستوعبا الفلسفة و منهجية البحث العلمي في اختصاصه ليكون متخصصا بفلسفة علمه المختص به .

لذا تضم المقترحات (3) موضوعات في منهج البحث العلمي (للتذكير فقط) ، و (6) في فلسفة العلم ، و (5) كمدخل للفلسفة ، و (7) في الفكر الجغرافي المعاصر . اما الكتابات الاخرى  في الفكر الجغرافي و فلسفة الجغرافيا ، غير هذه ، فيمكن اعتمادها كقراءات تكميلية للمنهج المقترح هذا . بمعنى ، مقترحي هذا يشكل هيكلا لموضوعات المقرر وليست كتابا دراسيا مقررا ، والله ولي التوفيق .

منهجية البحث العلمي :

فلسفة العلم :

الفكر الجغرافي المعاصر

عن الدكتور مضر خليل عمر الكيلاني

متقاعد حاليا ، ارحب بكل من يحتاج مساعدة للتعلم واكتساب خبرة في البحث العلمي ، والجغرافيا بشكل خاص ، وكلي استعداد لتقديم يد العون ، لوجه الله .

شاهد أيضاً

مخرجات التعليم : الهدف والاساليب

مخرجات التعليم : الهدف والأسلوب ليس هدف هذا المقال تعزيز حالة الإحباط التي يعاني منها ...

2 تعليقان

  1. أ. م. د. سحر سعيد قاسم الطائي

    السلام عليكم دكتور بارك الله بجهودك دائما ترفدنا لما نحتاج من العلم ونحن الآن بحاجة الئ التعمق أكثر في فلسفة الجغرافية والفكر الجغرافي المعاصر. أما بالنسبة للتقنية فيجب توظيفها بشكل علمي صحيح يقوى البحث العلمي ويزيده رصانة للوصول إلى الرقي والتقدم العلمي

  2. باسم محمد وحيد

    شكرًا دكتور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *