الرئيسية / الجغرافيا : تدريسا و بحثا / هل تشكل الجالية العراقية مناطق اجتماعية

هل تشكل الجالية العراقية مناطق اجتماعية

هل تشكل الجالية العراقية في الخارج
مناطق اجتماعية خاصة بها ؟

 

أ.د. مضر خليل عمر

 

كجغرافي مختص بالمناطق الاجتماعية في المدن  Urban Social Areas ، وكعراقي عشت احد عشر عاما في الخارج (الجزائر و المملكة المتحدة) راودني هذا السؤال ، خاصة بعد حركة الهجرة والتهجير الكبيرة التي حصلت بعد 2003 والى مختلف دول العالم ، القريبة والبعيدة ، العربية والاجنبية . ولتوضيح الموضوع لمن ليس لديه اطلاع كاف عن الهجرات و دورها في تشكيل مناطق اجتماعية في المدن والدول المهاجر اليها ، والاختلاف والتباين بين شعوب العالم في طبيعة مناطقهم الاجتماعية التي شكلوها في اصقاع الارض خارج بلدانهم ، من حيث : الاسباب و سياقات التنظيم و سبل الاندماج مع المجتمع المتلقي .

المناطق الاجتماعية ليست غريبة على العراقيين ، مع الفارق في المعنى و السياق والتعامل الاجتماعي والسياسي . ففي بغداد كان هناك ما يعرف ب : عكد الاكراد ، حي الصبة ، حي الارمن ، عكد النصارى . اكملت الدولة (بعد 1958) النمط المكاني للتركيبة الاجتماعية بتوزيعها الاراض حسب المهنة : حي المعلمين ، حي الضباط ، حي التجار ، حي المهندسين ، حي الكفاءات ، حي الشرطة وغيرها . وحاليا هناك نوعا جديدا من هذه الصيغة ، المجمعات السكنية (بسياج وادارة ذاتية) . يضاف الى ذلك وجود (مخيمات – عمارات سكنية) خاصة بغير العراقيين (فلسطينيين ، ايرانيين) في بغداد .

ولكي لا يبقى الموضوع عائما ضبابي الرؤية ، افترض ان هناك من يريد دراسة هذا الموضوع (جغرافيا او مختصا بعلم الاجتماع) ، في احدى مدن تركيا حيث التجأ اليها الكثيرون . البحث سيكون في محراب \ مجال \ ميدان جدلية المكان (التفاعل بين المجتمع داخيا لتكوين ذات معبرة  عن نفسه امام الاخرين ، ومتفاعلا مع البيئة العمرانية ، طابعا ملامحه وبصماته عليها (المظهر الارضي – الحضاري) و مادا الجسور مع المجتمع المضيف  (تفاعلا ايجابيا او سلبيا) .  الموضوع ليس سهلا ، يتطلب معرفة جيدة  بالمجتمعين (الضيف والمضيف) ، ودراية بالاسس القانونية و السياقات الاجتماعية – الثقافية التي تؤطر العلاقة بين الاثنين ، وتحدد تشكيل المناطق الاجتماعية و مستقبلها .

ليكن اسم هذه المدينة (س – على سياق العامل المجهول في الرياضيات) ، على الباحث ان يتقصى الاجابة عن تساؤلات كثيرة ، لعل منها :

  • ماهو التركيب الديموغرافي للعراقين في مدينة س ؟
  • هل يتركزون في حي سكني معين ؟ ام ينتشرون عشوائيا ؟
  • ماهي طبيعة العلاقات الاجتماعية بين افراد الجالية العراقية في هذه المدينة ؟
  • هل هناك شخص مميز تعود اليه الجالية العراقية للاستشارة وحل المشكلات التي تعترضها ؟
  • هل هناك نوعا من التنظيم الاجتماعي للجالية العراقية في هذه المدينة ؟
  • الى اية درجة تكيفت الجالية العراقية مع المجتمع المضيف ؟ (قانونيا ، اداريا ، اقتصاديا ، ثقافيا ، حضاريا ؟) .
  • ما هي ردود افعال المجتمع المحلي المضيف ؟ وهل هناك موقف \ مواقف معينة تغيرت عبر الزمن (سلبا او ايجابا) ؟
  • ما هي نسبة من يفكر بالعودة الى الوطن ؟
  • وما هي نسبة من يفكر بالتجنس والبقاء ؟
  • ماهي طبيعة المهن التي امتهنها افراد الجالية العراقية في هذه المدينة ؟
  • ما هي نسبة من يعتمد ماليا على موارده الخاصة في العراق للمعيشة في هذه المدينة ؟
  • المجتمع العراقي منوع بطبيعته ، اي فئات المجتمع العراقي اكثر تناغما مع المجتمع المضيف ؟ وايها اكثر تنافرا ؟

للتوضيح ، منهج دراسة المجموعة Group Study Approach معروف في الجغرافيا الاجتماعية ، وفي الدراسات الديموغرافية ، والاجتماعية ، وفيه لا يعتمد المعدل الحسابي Arithmetic Mean   بل ينظر الى المنوال Mode ، ويسلط الضوء على التطرفات والمدى استكمالا للصورة المطلوب رسمها وتحليل عناصرها . ودراسة هذا الموضوع ليس مقصورا على المدينة الافتراضية في تركيا ، بل لاي مكان تجمعت فيه جالية عراقية بحجم يؤهلها لتشكيل منطقة اجتماعية خاصة بها ، مميزة نفسها عن غيرها . ولعل دراسة هذا الموضوع من خلال المقارنة مع الجالية السورية (على سبيل المثال لا الحصر) سيعطيه بعدا اكبر ويسلط الضوء على جوانب غير منظورة للوهلة الاولى .

من يمكن ان يقوم بمثل هذه الدراسة ؟ كثيرون ، جغرافيو المدن العراقيون ، و علماء الاجتماع  الذي اجبرهم الزمن للعيش في الغربة . يضاف لهم الطلبة العراقيين الذين يدرسون ويتخصصون بهذه الموضوعات في جامعات الدول المضيفة . ويمكن ان تقوم بذلك الجامعات العراقية ذات الصلة التعاونية مع جامعات دول الجوار ضمن مشاريع بحثية تعاونية . انه موضوع يخدم البلدين ، ويسلط الضوء على جوانب قد يلفها الشك و الغموض وسوء الفهم مما له انعكاسات سياسية واجتماعية واقتصادية على البلدين .

 

والله من وراء القصد وهو ولي المؤمنين .

 

عن الدكتور مضر خليل عمر الكيلاني

متقاعد حاليا ، ارحب بكل من يحتاج مساعدة للتعلم واكتساب خبرة في البحث العلمي ، والجغرافيا بشكل خاص ، وكلي استعداد لتقديم يد العون ، لوجه الله .

شاهد أيضاً

إسكان مستدام لمدن مستدامة : إطار سياسي للدول النامية

تقرير صادر عن الامم المتحدة يعرض بشكل مبسط و واضح العلافة بين الاسكان المستدام و ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *