الرئيسية / مفالات للحوار الفكري / ممارسات ايجابية في التعليم الجامعي

ممارسات ايجابية في التعليم الجامعي

ممارسات ايجابية في التعليم الجامعي

أ.د. مضر خليل عمر

 

في مقال سابق عرضت بعض المواقف والحالات السلبية التي كنت شاهدا عليها في التعليم الجامعي ، وقد طلب بعض الزملاء عرض الممارسات الايجابية التي كانت تمارس . وللامانة العلمية اقولها و بالصوت العالي بان جامعة البصره (عملت فيها من 1979 – 1992) قد علمتني القيم الجامعية القويمة وشكلت شخصيتي الاكاديمية وبلورتها .  ومن الممارسات الاعتيادية – التقليدية التي كانت تمارس حينها :-

  • وضع خطة القسم العلمية السنوية ، في بداية العام الدراسي ، لتناقش في مجلس القسم اولا ومن ثم مجلس الكلية . وتعقد الكلية مؤتمرا في نهاية العام الدراسي  يحضرة رئيس الجامعة لمناقشة الاقسام العلمية في ما قد تم انجازه و العقبات التي واجهت القسم في تحقيق خطته ، و احتياجاته للسنة القادمة . وتضم الخطة عادة : الاساتذة الزائرين و تخصصاتهم ، الدورات العلمية المطلوبة لتطوير الملاك التدريسي ، وتلك التي ستقام من قبل القسم ، عناوين الابحاث التي يزمع القيام بها من قبل التدريسيين و طلبة الدراسات العليا .
  • يقوم مسئول الاعلام في الجامعة بتوثيق نشاطات الجامعة الثقافية والعلمية وما ينشره منتسبيها في الصحف و المجلات ، وكل ما يكتب عن الجامعة ، ويصب ذلك في تقييم النشطين علميا وثقافيا سنويا في يوم اصبح لاحقا يعرف باسم يوم العلم . علما ان للجامعة مجلة ثقافية اضافة الى الدوريات العلمية للكليات .
  • تكليف احد اساتذة الكلية بمتابعة مكتبتها ، والاشراف عليها ويكون حلقة وصل بين مسئول المكتبة و العمادة و مدير دار الكتب ، ويتولى تنظيم قائمة الكتب التي تطلبها الاقسام العلمية من دور النشر لشرائها واضافتها الى مكتبة الكلية . فمكتبة الكلية (داينمو) حياتها العلمية .
  • اهتمام الجامعة بالمراكز البحثية : مركز دراسات الخليج العربي ، مركز الدراسات الايرانية ، مركز علوم البحار ، اهتماما واضحا من حيث الدعم المادي والمعنوي والمشاركة في نشاطاتها العلمية . وكانت مؤتمرات هذه المراكز ونشاطاتها (ابحاث ودراسات ، تاليف كتب ، مؤتمرات تخصصية) ذات طابع وبعد عربي وعالمي ، فلم تكن محلية نهائيا . وقد شاركت في دراسة مشتركة مع جامعة قطر لرسم الخارطة الاجتماعية لمدينة الدوحة (معي زميلي د. داود الربيعي و المرحوم د. قحطان الناصري) من خلال عقد بين مركز دراسات الخليج العربي و جامعة قطر عام 1990 .
  • بالتعاون مع دائرة الاشراف التربوي تم تشكيل ستة لجان ، كل واحدة تقوم بدراسة وتقييم كتاب الجغرافيا من السنة الاولى الى السادس الادبي ، والسابعة تدرس تكامل المنهج ومدى تغطيته للموضوع ، والثامنة تتولى تقييم وسائل الايضاح من حيث توفرها واستخدامها من قبل المدرسين . تضم اللجنة تدريسي و مشرف تربوي و 3 مدرسين للمادة . عقد المؤتمر لمناقشة تقارير اللجان وانتهى بتشكيل الجمعية الجغرافية – فرع البصره . حضر المؤتمر طلبة السنة الرابعة ، وبعد انتهاء المؤتمر جائني احد الطلبة وطلب مني ان اسمع رأيه ، وافقت فقال : ما اخذناه في اربع سنين في كفه وما سمعناه اليوم في كفة اخرى .
  • ضم قسم الجغرافيا ثلاث شعب في السنة الثالثة التي تدرس مادة جغرافية المدن و بثلاث ساعات اسبوعيا . ولغنى مكتبة الكلية بالكتب والرسائل و المجلات العلمية فقد خصصت الساعة الثالثة لما يقدمه الطلبة في درس مشترك للشعب الثلاث في قاعة القبة الفلكية . شعبة (أ) تتابع الكتب المنهجية ، شعبة (ب) تتابع المجلات العلمية ، شعبة (ج) تتابع الرسائل والاطاريح . اكلف طالب من كل شعبة بقراءة موضوع ذي صلة بما اخذه معي في المحاضرة ليقدمه في الساعة الثالثة ، يدير المحاضرة (الندوة الطلابية) طالب رابع ، اكون في منتصف القاعة ، اتدخل فقط عندما يستوجب الامر . بمعنى ما يتعلمه الطلبة في اي موضوع مصدره الكتاب المنهجي اولا ، زائدا ما كتب عن الموضوع في الكتب المنهجية الاخرى و من ابحاث ورسائل واطاريح جامعية .
  • يقترح تدريسيو القسم موضوعات ليكتب عنها الطلبة كبحوث تخرج ، تناقش العناوين في مجلس القسم وتعلن للطلبة قبيل نهاية العام الدراسي – السنة الثالثة ، يختار الطالب الموضوع ، ليكتب عنه خلال العطلة الصيفية ، يتابعه الاستاذ المشرف خلال الفصل الدراسي الاول ، و في الفصل الدراسي الثاني تتم عملية التقييم و عقد مؤتمرات على مستوى القسم ، الكلية ، الجامعة لبحوث الطلبة . وضمن عملية التقييم درجات تخص متابعة الطالب و جديته ، وامانته في النقل و التعبير .
  • يكون ارتباط الجهات الامنية بمعاون العميد لشئون الطلبة ، ولا يحق لهم الدخول الى الحرم الجامعي الا بعد الاستئذات و اخذ الموافقات مسبقا . رغم ظرف البصره (ميناء يجاور ثلاث دول و في حالة حرب) فللحرم الجامعي قدسية خاصة والشواهد على ذلك كثيرة  .

ومن الممارسات الجيدة التي كانت فاعلة في قسم الجغرافيا – كلية الاداب في البصره :-

  • اجتماع مجلس القسم مشترك مع قسم الجغرافيا – كلية التربية لتوزيع المواد الدراسية ، فمن يقوم بتدريس مادة جغرافية الصناعة مثلا كان يؤدي الواجب نفسه في القسمين وكانهم قسم واحد . وكانت الحلقات النقاشية مشتركة ايضا ، وكانت تعقد في المركز الثقافي مساء . فكان النشاط علميا – اجتماعيا في وقت واحد .
  • تنظم مناقشات طلبة الدراسات العليا بشكل موسم ثقافي ، يستضاف اساتذة من الجامعات العراقية الاخرى ، في النهار مناقشة وفي المساء حلقة نقاشية يقدمها الاستاذ الضيف ، واحيانا اكثر من ضيف من اكثر من جامعه .
  • التعاون قائم بين قسم الجغرافيا و قسم التربة في كلية الزراعة في الابحاث و تحليل العينات و القاء المحاضرات . وبين قسم الجغرافيا و دائرة الصحة في البصره لدراسة بيئة الامراض (الملاريا) في البصره والكتابة عن الجغرافيا الطبية في المحافظة .
  • شكلت لجنة في كلية الاداب لدراسة المشاكل التي تعاني منها المدينة بالتعاون مع البلدية ، تعطلت اعمال اللجنة بسبب تعرض البصره الى القصف وصعوبة الدراسة الميدانية فيها . (ضمت اللجنة كل من ((المرحوم د. قحطان الناصري – اجتماع ، د. ازاد النقشبندي ، م.م. داود الربيعي ، م.م. محمد دلف ، و م.م. مضر خليل عمر)) .

 

ومن الممارسات الجيدة التي عشتها في الجامعات الاخرى :-

  • صف طلبة الشرف في جامعة بغداد – كلية الاداب ، كان مستواهم جيد جدا والتنافس بينهم عال .
  • وفي جامعة الموصل ناقشت اكثر من اطروحة وكان ضمن المناقشين اساتذة من تخصصات علمية اخرى .
  • وفي جامعة كويا ، كانت الرغبة للتعلم من قبل طلبة الدراسات العليا واضحة للعيان ، من خلال الاسئلة التي تطرح و متابعة الموضوعات من خلال الانترنيت .
  • وفي جامعة تكريت ، قدمت اقتراحا لدراسة منطقة ما من مختلف التخصصات العلمية بقصد معرفة مشاكلها البيئية (الطبيعية والاجتماعية و الخدمية) ، وقد كانت جامعة الموصل سباقة في هذا . وافق مجلس الجامعة على ذلك ، واختيرت منطقة ((ربيضة – ناحية العلم)) للدراسة و اشتركت بها جميع كليات واقسام الجامعة .
  • عقدت ندوة علمية عن التحديات التي تواجه الجغرافيا ، حضرها طلبة الدراسات العليا من جامعتي الموصل و ديالى . وقد بادر اساتذة قسم الجغرافيا في تكريت بتوفير سكن لطلبة ديالى ، اما طلبة الموصل و تدريسييها فقد عادوا في اليوم نفسه الى الموصل .
  • وفي تكريت ، يتولى تدريسيوا القسم الاشراف على سجلات طلبتهم ، ويتابعوهم حتى التخرج . بمعنى ان القسم يشرف عمليا على سجلات طلبته في شعبة التسجيل ، كل سنة لها مشرف محدد يتابعها من البدء بالتسجيل وحتى التخرج ، وبهذا نظمت السجلات بشكل جيد .
  • يقدم كل تدريسي بين 3 – 5 نماذج من اسئلة الامتحان النهائي ، دون تكرار لأي سؤال . تقوم اللجنة الامتحانية بالاختيار وسحب الاسئلة في يوم الامتحان .
  • يقدم التديسي في قسم الجغرافيا – تكريت ، بعد كل محاضرة دراسات عليا اسئلة عن موضوع المحاضر بين (5 – 10) اسئلة ، منها ما يتطلب فتح الكتب للاجابة ، و منها ما يربط بين موضوع المحاضرة وما قبلها وما بعدها .

 

هذا ما فاضت به ذاكرتي ، وما حفرته التجربة من عمق ومعنى ، والله من وراء القصد .

عن الدكتور مضر خليل عمر الكيلاني

متقاعد حاليا ، ارحب بكل من يحتاج مساعدة للتعلم واكتساب خبرة في البحث العلمي ، والجغرافيا بشكل خاص ، وكلي استعداد لتقديم يد العون ، لوجه الله .

شاهد أيضاً

الشارع مرآة كبيرة و دقيقة

الشارع مرآة كبيرة و دقيقة أ.د. مضر خليل عمر         يعرض الشارع ، بما يحتويه ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *