الرئيسية / مقال للحوار الفكري / مقترح للجامعات العراقية

مقترح للجامعات العراقية

مقترح للجامعات العراقية

يعاني مجتمعنا من العديد من المشاكل ، لا عد لها ولا حصر ، وتعاني الجامعات العراقية من تراجع في المقاييس العالمية وتدني في المستوى العلمي لخريجيها ، و سطحية موضوعات الابحاث والرسائل والاطاريح الجامعية . وينقصها (بشكل واضح)  البحث العلمي والدراسات المعمقة متعددة التخصصات . مقترحي الاتي :-

قيام الجامعة بتشكيل فرق عمل بحثية يتفرغ  اعضائها علميا لمدة ستة اشهر الى سنة لدراسة مشكلة يعاني منها المجتمع ، طبيعية او بشرية . ولتكن مثلا مشكلة جنوح الاحداث في المحافظة او في مدينة معينة . يضم فريق العمل اساتذة مشهود لهم بعمق التحليل و فلسفة الاختصاص ، باختصاصات : علم النفس ، علم الاجتماع ، علم الجغرافيا ، العلوم التربوية ، والقانون . يسلط الامر اولا على الابعاد المكانية لانتشار المشكلة قيد الدرس لتحديد صيغة التعامل مع العينة ، وطبيعة المعلومات التي يفترض ان تجمع لتحليل المشكلة . هنا من الجوهري ان تكون هناك نظرية علمية يعمل الفريق في ضوئها للوصول الى صورة جلية تساعد في التحليل و التفسير واقتراح الحلول الناجعة .

اضافة الى مشكلة جنوح الاحداث ، هناك مشكلة زواج القاصرات ، و الطلاق ، والتفكك الاسري و العنف الاسري ، والعديد من المشاكل التي يعجز اي تخصص علمي الاحاطة بها كليا . لذا فان فريق العمل المتعدد التخصصات و المسند من قبل الجامعة و المعنيين في المحافظة والمدينة سيكون باذنه تعالى اداة فاعلة في استيعاب الابعاد الحقيقية للمشكلة (مكانيا ، نفسيا ، اجتماعيا ، اقتصاديا ، سياسيا ، قانونيا) . وفي الوقت نفسه ستكون دافعا للجامعات لخوض غمار تجربة فرق العمل البحثية المتعددة التخصصات ، ولعل هذا يفضي الى تقدم الجامعة و الى اختيار موضوعات علمية اكثر فائدة واعمق اثرا مما هو الحال حاليا .

في الجامعات التي يتوفر فيها وحدات \ مراكز بحثية ذات صلة … يمكن ان يتفرغ الباحثين ليوم واحد للعمل فيها لانجاز مشروع البحث . يكون الاقدم في اللقب العلمي هو رئيس الفريق . ويمكن ان يتم المشروع بصيغة ابحاث (فصولا) كل ضمن تخصصه ولكنها تشترك في دراسة المشكلة قيد الدرس ، ولكن ضروري جدا جدا جدا ان يكون الفصل الاخير وكانه تفاعل وتكامل الاراء وليس استعراضا لها مع تقديم تفصيل علمي للاسباب والنتائج والعوامل المؤثرة و مقترحات وتوصيات اجرائية لمعالجة المشكلة و التحسب لها مستقبلا . مدة المشروع تمتد بين 3 -12 شهر .

والله من وراء القصد .

عن الدكتور مضر خليل عمر الكيلاني

متقاعد حاليا ، ارحب بكل من يحتاج مساعدة للتعلم واكتساب خبرة في البحث العلمي ، والجغرافيا بشكل خاص ، وكلي استعداد لتقديم يد العون ، لوجه الله .

شاهد أيضاً

التغلغل فالانتشار ثم السيادة

التغلغل فالانتشار ثم السيادة أ.د. مضر خليل عمر قبل قرن من الزمان (في عشرينيات القرن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *