الرئيسية / التنمية وتقدم المجتمع / السياحة في العراق : الواقع والطموح

السياحة في العراق : الواقع والطموح

السياحة في العراق

            السياحة ليست نشاطا تجاريا  عشوائي ، ولكي تنجح السياحة في بلد ما لابد من ثقافة سياحية ، او لنقل حضارة (سلوك وتعامل يومي)  تعزز السياحة  وتدعم نشاطها . العراق بلد حباه الله بكل مقومات السياحة : تاريخية (قديم وعصور وسطى و اسلامي) ، دينية (مختلف الاديان والطوائف)  ، طبيعية (اهوار و صحراء و انهار و جبال و بحيرات) . وما تقوم به مكاتب السياحة هي جولات سياحية والتعريف بالمرافق السياحية لا اكثر . والمراقد الدينية مستغلة لاغراض ومصالح محدودة جدا . ولعل مرد ذلك ضيق الافق ، وعدم الاطلاع على اسس السياحة الدينية بمفهومها العلمي \ العلماني . فالمرفق الديني \ الطائفي ليس حكرا للطائفة ، انه جزء من حضارة الانسان على الارض وجزء من ميراث الانسانية . السياحة الدينية هدفها التعريف بالمرفق الديني و دوره الانساني – الحضاري . الانغلاق عليه تقصير كبير في حقه ، و تشويه لسمعته ومكانته الحضارية – الانسانية .

ولعل المعنيين بالسياحة بدأوا يتحسسون الحاجة الى اعادة رسم الخطط و صياغة الاستراتيجيات المناسبة  ، خاصة بعد عودة توافد السياح الى الاهوار والى الاثار القديمة ذات البعد الديني (اور ، الكفل ، العزير) . فالواقع السياحي الان امام مفترق طرق ، نقطة تحول في المسار Turning Point . فالسياحة ثقافة و سلوك حضاري قبل ان تكون جولة او مجرد (تغيير جو للعائلة) . القيام بها يؤدي الى تمتين اواصر العلاقة بين المشتركين بها ،  توعيتهم باهمية الحفاظ عليها نظيفة و مرتبة ، يتعرفون على الاخرين سواء من الزوار او القاطنين هناك او العاملين على تقديم الخدمات فيها . انها نافذة تطل من خلالها العائلة على العالم الاخر .

في الكثير من دول العالم (الغربي والشرقي) تخصص اماكن لمن يعتمد الخيم او مركبات النوم Caravan في السياحة . في مواقع التخييم Camping Sites تتوفر خدمات الماء والكهرباء و المرافق الصحية و الحوانيت وكل ما قد يحتاجه السائح . و بعضها ، الذي زرته شخصيا ، يمكن ان تبقى العائلة اسبوعا كاملا دون ان تمل او تحتاج الى الخروج من الموقع لما فيه من مستلزمات الراحة والتسلية لجميع افراد العائلة . يعزز ذلك التكلفة الرمزية مقارنة بالفنادق السياحية ، وحرية الحركة والتنقل .  اليس من الضروري ان تتوفر مثل هذه المواقع قرب المراكز السياحية في العراق ؟ مقترحي ان تكون في : الحبانية ، الجبايش ، دوكان ، شلالات الموصل ، وفي الكثير الكثير من المواقع في كردستان . بامكان العائلة نصب خيمتها او تاجير واحدة ، ربط مركبتها بكهرباء الموقع او تاجير مركبة نوم ، الخيارات مفتوحة ومنوعة حسب الطلب و الحاجة ، وكل بسعره الزهيد . في هذه الموقع يوجد سوبر ماركت ، لوندري (غسل الملابس) ، مرقص و حانة ، كنيسة ملاعب رياضية ، وملاعب خاصة بالاطفال واليافعين .  كما توجد ضوابط وشروط لا يسمح بتجاوزها ، حفظا على امن وسلامة الجميع . لنفكر بالموضوع جديا ونتخذ خطوة الى الامام …. والله ولي التوفيق .

https://www.camping.info/en عناوين المخيمات في اوربا واسعارها

https://www.pitchup.com/en-us/campsites/france/limousin/correze/monceaux-sur-dordogne/camping_europe_/?gclid=EAIaIQobChMI7ISuo6Cf_wIVkq93Ch3z9gDlEAAYAiAAEgJ-XvD_BwE&gclsrc=aw.ds#&gid=1&pid=1 صور لموقع تخييم

https://www.youtube.com/watch?v=5F-66AdaTtQ بحيرة في كردستان التخييم فيها عشوائي

https://www.youtube.com/watch?v=-7Qy72wO0Ek كذلك الحال … لماذا لا تنظم  وتستغل بشكل ايجابي ؟

 

عن الدكتور مضر خليل عمر الكيلاني

متقاعد حاليا ، ارحب بكل من يحتاج مساعدة للتعلم واكتساب خبرة في البحث العلمي ، والجغرافيا بشكل خاص ، وكلي استعداد لتقديم يد العون ، لوجه الله .

شاهد أيضاً

جغرافية السياحة الوافدة والسياحة العابرة للحدود وبناء المناطق الترفيهية في السويد

جغرافية السياحة الوافدة والسياحة العابرة للحدود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *